أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات تيميمون لكل واحد لك|4everyone2you|، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





  • dev_tim من :الجزائر السلام عليكم تحية طيبة وبعد... أهدي تحياتي إلى كل عضو من أعضاء منتديات تيميمون بوابة الواحة الحمراء تيميمون كما أننا نستقبل كل مشاركاتكم ومن يرد أن يصبح مشرف في هذا المنتدى الرجاء التواصل معي وشكرا لكم
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)





طريقة استخدام حقيبة اسعافات أولية وأهم محتوياتها

لا بد من توافر حقيبة الاسعافات أولية في كل مكان يتم الذهاب إليه؛ وذلك للتعامل مع أي إصابة يتم التعرض إليها حيث إن وجدها ..



15-02-2022 10:43 صباحا

لا بد من توافر حقيبة الاسعافات أولية في كل مكان يتم الذهاب إليه؛ وذلك للتعامل مع أي إصابة يتم التعرض إليها حيث إن وجدها يساعد في التعامل مع الإصابات الشائعة، بالإضافة إلى التعامل مع حالات الطوارئ بنجاح.
فلا بد من الاحتفاظ بحقيبة إسعافات أولية واحدة على الأقل سواء في منزلك وأخرى في سيارتك، كما أن وجود حقيبة الإسعافات الأولية في مكان يسهل الوصول إليه وبعيدًا عن متناول الأطفال، وفي حال توفرها بجوار الأطفال لا بد من التَأكَّد من أن الأطفال في سن مناسبة؛ حتى يتمكنوا من فهم الغرض الأساسي من وجود هذه الحقائب والتعرف على الأماكن التي توجد بها.
 
محتويات حقيبة الإسعافات الأولية
لا بد من احتواء حقيبة اسعافات أولية على مجموعة من اللوازم الأساسية مع التأكد من توفر بعض الأدوية الأساسية حيث إنه يمكنك شراؤها من أي صيدلية أو تجميع المكونات الموجودة بها بنفسك، كما أنه ربما يكون عليك تكوين حقيبتك بما يناسب أنشطتك واحتياجاتك والأماكن التي تذهب إليها، وبالتالي يمكن أن تحتوي حقيبة الإسعافات الأولية على ما يلي:
·        شريط لاصق، يتم استخدامه في حالة الجروح.
·        عدد كبير من شرائط ضمادة بأحجام مختلفة.
·        أشرطة من النوع المطاطي وقسطار فرنسي 16.
·        ضمادات معقمة من النوع المضاد للالتصاق.
·        بكرة شاش ذات أحجام متنوعة.
·        درع العين أو وسادة حماية العين.
·        ضمادة ثلاثية كبيرة ويمكن أن تكون حبلاً.
·        جبيرة من نوع أصابع الألومنيوم.
·        ضمادات باردة يتم تجهيزها سريعًا.
·        كرات من القطن ومسحات قطنية.
·        قفازات معقمة يتم استخدامها في عمليات الفحص واستعمالها مرة واحدة.
·        شريط لاصق.
·        فازلين.
·        أكياس من النوع البلاستيكي وبأحجام متنوعة.
·        دبابيس السلامة وبأحجام متنوعة.
·        مقصات وملاقط معقمة.
·        معقِّم اليدين.
·        مضاد حيوي.
·        محلول مطهِّر ومناشف متعددة للتنشيف.
·        محلول لغسل وتطهير العينين.
·        ترمومتر لقياس درجة الحرارة.
·        محقن من النوع التركي أو أي جهاز يمكن استخدامه للشفط وتنظيف وتعقيم الجروح.
·        محلول ملحي للتعقيم والتنظيف.
·        حاجز التنفس.  
·        حقنة أو كوب دواء أو ملعقة.
·        دليل الإسعافات الأولية.
·        بيروكسيد الهيدروجين لاستخدامه في التطهير.
 
ما هي الأدوية الموجودة في حقيبة الاسعافات
كما أنه لا بد من توفير بعض الأدوية في حقيبة الاسعافات الأولية ومنها:
·        جل الألوفيرا المستخدم في التعقيم والتطهير.
·        الدَهون التي تعرف باسم الكالامين.
·        بعض الأدوية المضادة لعملية الإسهال.
·        بعض من الملينات، بالإضافة إلى مضادات الحموضة.
·        مضادات الهيستامين.
·        أدوية السعال والبرد.
·        الأدوية الشخصية التي لا تحتاج إلى عملية التبريد.
·        المِحقنة الذاتية، مع توافر بعض مسكنات الألم.
 
كيفية التعامل وإجراء الإسعافات الأولية
كما أنه لا بد من إجراء عملية الفحص من خلال حقيبة إسعافات أولية الخاصة بك بشكل دوري ومنتظم؛ وذلك حتى يتم التأكد من أن بطاريات المصباح اليدوي المستخدمة للإضاءة، تعمل بصورة جيدة ولا بد من إجراء عملية الاستبدال للمستلزمات التي انتهت صلاحيتها أو التي تم استهلاكها.
لا بد من الحصول على دورة الإسعافات الأولية من خلال أحد الأماكن المتخصصة في ذلك مثل جمعية الصليب الأحمر الأمريكي أو الهيئة المحلية الموجودة في بلدك، مع التواصل مع الفرع المحلي؛ للحصول على كافة المعلومات بشأن الفصول الدراسية.
كذلك يجب عليكم تجهيز الأطفال لحالات الطوارئ الطبية بطرق مناسبة للفئة العمرية حيث يقدم الصليب الأحمر الأمريكي عددًا كبيرًا من الدورات المفيدة بما في ذلك الفصول الدراسية التي تعمل بشكل أساسي على مساعدة الأطفال على فهم التقنيات المختلفة المستخدمة في الإسعافات الأولية.
 
كيفية تحضير حقيبة الإسعافات الأولية
كما أن شنطة اسعافات أولية كبيرة يمكن أن توجد بأكثر من شكل وطريقة في الكثير من الأماكن التي يمكن بيعها، ولكن عادة ما يكون هناك بعض الإضافات الخاصة بك والتي تتمنى أن توجد في حقيبة الإسعافات الأولية التي تقوم بشرائها.
كذلك للتخلص من هذا القلق الذي يصيبنا فأننا سنقوم بتحضير حقيبة الإسعافات الأولية الخاصة بنا بأنفسنا والذي يمكن من خلاله توفير أموالنا ونضمن أن حقيبة الإسعافات الأولية سوف تحتوي على كافة التفاصيل التي يمكن أن نكون في احتياج لها والطريقة كالتالي:
·        قم باختيار علبة فارغة قديمة أو صندوق مناسب؛ لاستخدامه كحقيبة إسعافات أولية، ولا بد أن تكون خفيفة الوزن وليست كبيرة الحجم أيضًا.
·        نقوم بوضع كافة اللوازم والاحتياجات التي يمكن اللجوء إليها بداخل العلبة التي تم اختيارها.
·        اختيار علبة لا تتأثر بالماء إن كنا سنستخدم حقيبة الإسعافات الأولية الخاصة بنا أثناء السفر. التأكد أن حقيبة الاسعافات الأولية الخاصة بك تحتوي على مقص وملاقط معقمة، بالإضافة إلى عدد كافي من الضمادات من مختلف الأحجام.
·        يجب عليك التأكد أن الحقيبة تحتوي على مضاد حيوي مناسب ومطهر ومعقم للجروح، كما أنه من الضروري أيضًا احتوائها على القطن الطبي وليس مجرد أي نوع من القطن والشاش ومخدر.
·        الانتباه إلى كون أحد أفراد العائلة يعاني من إحدى الأمراض المزمنة أو حساسية من شيء ما ويأخذ دواء معين خاص به بطريقة دائمة يمكنك الاحتفاظ به في حقيبة الإسعافات الأولية الخاصة بك.
·        إن كنت ممن يسافرون بشكل متكرر، فيمكنك الاحتفاظ بدواء مضاد للدغات الحشرات والثعابين في الغابات مع وضع أرقام الهواتف الخاصة بكم فيها أو أرقام الطوارئ.
 
كيفية تقسيم حقيبة الإسعافات
تقسيم حقيبة الإسعافات الأولية إلى جزئيين:
الجزء الأول
لا بد أن يحتوي على اللوازم الطبية الأساسية كالمراهم والقطن والمطهرات والشاش والضمادات.
الجزء الثاني
يحتوي على الأدوية الخاصة بالحالات الاستثنائية والمضادات الحيوية، والتأكد من الاحتفاظ بجميع الأشياء داخل الحقيبة في علب مغلقة بشكل جيد، وأن تكون مدة الصلاحية الخاصة بها سارية.
 
بعد الانتهاء من الحديث عن حقيبة اسعافات أولية فقد ذكرنا أهم المستلزمات والأدوية التي لا بد الـتأكد من توفيرها، مع ذكر الطريقة الأمثل؛ لتجهيز حقيبة إسعافات أولية خاصة بك سواء في المنزل أو أي مكان، نتمنى أن يكون حديثنا قد أفاد سيادتكم، وتمنينا لكم بدوام الصحة والعافية.
 












الكلمات الدلالية
طريقة ، استخدام ، حقيبة ، اسعافات ، أولية ، وأهم ، محتوياتها ،


 







الساعة الآن 02:54 صباحا