أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات تيميمون لكل واحد لك|4everyone2you|، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





  • dev_tim من :الجزائر السلام عليكم تحية طيبة وبعد... أهدي تحياتي إلى كل عضو من أعضاء منتديات تيميمون بوابة الواحة الحمراء تيميمون كما أننا نستقبل كل مشاركاتكم ومن يرد أن يصبح مشرف في هذا المنتدى الرجاء التواصل معي وشكرا لكم
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)





اضرار السمنة المفرطة

أثبتت عدة أبحاث علمية مدى تأثير السمنة على صحة أصحابها ليس فقط من ناحية المظهر وإنما كذلك على مستوى الصحة البدنية وسير ..



29-09-2021 08:11 مساء
<m*eta charset="utf-8">

أثبتت عدة أبحاث علمية مدى تأثير السمنة على صحة أصحابها ليس فقط من ناحية المظهر وإنما كذلك على مستوى الصحة البدنية وسير عمل وظائف الجسم لدرجة قد تدفع أي شخص للتفكير مرتين قبل تناول أي وجبة في يومه، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى. فماهي اضرار السمنة ؟ وماهي أسبابها وعواملها؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

أسباب وعوامل السمنة

العوامل الوراثية

70 ظھ من الحالات الذي  يعانون من   السمنة المفرطة لديهم الاب أو الام   يعاني من نفس المشكل. 

العوامل الغذائية

الاستهلاك الزائد  للسعرات الحرارية وخاصة  الأطعمة الدهنية والحلوة  مقارنة باحتياجات الجسم يؤدي إلى الإصابة بالسمنة بالإضافة إلى ذلك تلعب أيضًا اضطرابات الأكل (تناول الوجبات الخفيفة والتكملات الغذائية لبعض الأطعمة والشره المرضي) دورًا في زيادة الوزن.

السمنة ناتجة كذلك عن خلل في النظام الغذائي بين كمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها وتلك التي يتم التخلص منها من قبل الجسم على المدى الطويل. 

العوامل البيئية

نمط حياة الفرد وعاداته الغذائية  كالأغذية الغنية بالدهون والسكر (المشروبات السكرية والكحولية)، ولكنها تفتقر للعناصر الغذائية (الفيتامينات والعناصر النزرة والمغذيات الدقيقة) ،و قلة النشاط البدني .

العوامل النفسية

الاكتئاب، الصدمة، القلق والعدوان، إلخ، من الأسباب الشائعة لاضطرابات السلوك الغذائي، في بعض الأحيان يصبح الأكل الطريقة الوحيدة للتعويض عن المشاعر السلبية.

التأثيرات الجانبية  لبعض الأدوية

كمضادات الاكتئاب مثلا تزيد الشهية و تسبب احتباس السوائل.

العمر

غالبًا ما يكون مصحوبًا بزيادة معتدلة في الأنسجة الدهنية بسبب التغيرات الفسيولوجية المرتبطة بالشيخوخة، والتي تُضاف إليها تغييرات في سلوك الأكل وانخفاض النشاط البدني.

     

أضرار السمنة :

 

 _مرض السكري:  هو واحد من أكثر عواقب السمنة شيوعًا،  تحديدا السكري من النوع 2 يسمى السكري الدهني عندما تكون مستويات السكر في الدم والأنسولين مرتفعة  تؤدي الزيادة في الأنسولين إلى زيادة الشهية. هذا يعرضك لمضاعفات على مستوى الشرايين.

 _أمراض القلب والأوعية الدموية : بسبب ترسب الدهون على الجدار الداخلي للأوعية الدموية وبالتالي الدم لا يصل إلى القلب والدماغ مما يؤدي الى  فشل القلب، متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، ارتفاع ضغط الدم، عسر تصنع الدم.

_قصور وريدي ينتج عنه الدوالي والساقين والقرح الثقيلة بسبب رداءة نوعية الأنسجة و قلة النشاط البدني.

_هشاشة العظام هي أيضا واحدة من عواقب السمنة. وهو مرض مزمن تسببه آلام المفاصل بسبب تآكل المفاصل بشكل غير عادي في حالة السمنة المفرطة، تصبح مفاصل الجزء السفلي من الجسم تسمينًا. وهذا يؤدي إلى ضغط في الساقين (الركبتين والوركين والقدمين والكاحلين).

_السرطان :  توجد أدلة  على وجود علاقة بين السمنة وبعض أنواع السرطان،  ومع ذلك فإن الآلية الأساسية التي تربط هذه السرطانات بالسمنة ليست واضحة، بالنسبة لسرطان الرحم وسرطان الثدي يُعتقد أن السبب في ذلك هو ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين التي يتم تصنيعها من الأنسجة الدهنية لدى النساء البدينات.

_المشاكل النفسية والاجتماعية:  لوحظ أن الإناث البدينات على سبيل المثال أقل احتمالا لإكمال دراستهن بسبب التنمر أو أسباب  اخرى، و فرصة الزواج أقل بنسبة 20 ظھ، تم ربط العديد من الاضطرابات النفسية بالسمنة.في إحدى الدراسات التي شملت تقييمًا نفسيًا لـ 294 مريضًا قبل الجراحة لعلاج السمنة، كانت معدلات الانتشار على النحو التالي: "الجسدنة (29.3ظھ) ، الرهاب (18ظھ) ، قصور الغضروف (18ظھ) واضطرابات الوسواس القهري 13.6ظھ". وبعد  متابعة هؤلاء المرضى بعد الجراحة لوحظ أن هذه الأمراض النفسية قد انخفضت بشكل ملحوظ.

_آثار السمنة على الخصوبة:

عند النساء : قلة الطمث أو الإباضة - متلازمة تكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات) - تغيير نوعية البويضة- ضعف نوعية بطانة الرحم.

عند الرجال : انخفاض في عدد الحيوانات المنوية و ضعف الانتصاب.

_مضاعفات الحمل المرتبطة بالسمنة :

الإجهاض - ارتفاع ضغط الدم الحملي - سكري الحمل  - الجلطات والانسداد الرئوي - الولادة القيصرية - نزيف ما بعد الولادة - عيوب الأنبوب العصبي – زيادة  خطر التشوه -  نقص السكر في الدم عند الأطفال حديثي الولادة ..الخ.

 التأثير على فرص الحمل:   تراكم الدهون في منطقة البطن يسبب مشاكل في التبويض مما يؤثر على خصوبة المرأة وفرص حملها.

-    الإصابة بسكر الحمل: أثبتت الأبحاث أن المرأة البدينة أكثر عرضة للإصابة بداء السكري خلال فترة الحمل مقارنة مع صاحبة الوزن الطبيعي.

-    تسمم الحمل:  تعتبر هذه من أسوأ أضرار السمنة عند النساء بحيث تكون المرأة المصابة بالسمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك نسبة البروتين في البول بعد مرور عشرون يوما من الحمل مما يسبب تسمم الحمل.

 ثبت أن المرأة البدينة أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية أثناء الحمل وأيضا بزيادة احتمالات العدوى بعد الولادة، سواء ولد الطفل قيصريا أو طبيعيا.

-    حدوث مشاكل بالولادة: 

تزداد معدلات الولادة القيصرية عن الطبيعية لهؤلاء التي تعانين من السمنة كما تزيد  احتمالات مضاعفة لمشاكل الولادة مثل تأخر التئام الجرح بسبب تراكم الدهون بمنطقة البطن.

-    عدم القدرة على التنفس أثناء النوم: 

جميعنا نعلم أزمة التنفس للمرأة الحامل خلال شهورها الأخيرة حتى لو كان وزنها مثاليا وطبيعيا، فما بالك من تعاني من السمنة المفرطة خلال فترة حملها تكون معرضة أكثر لاضطرابات النوم الخطيرة مثل توقف تنفسها أثناء النوم ثم عودته مرة أخرى.

   

السمنة مرض العصر الشائع وهي ظاهرة مرضية تكون نتيجة لتغير نوعية الوجبات وتوفر الأطعمة غير الصحية مصاحبة بقلة النشاط البدني، لتفادي هذا المرض من الضروري جدا الإنسان أن يكون واعية وبدراية تامة بأضرار السمنة والأمراض التي تسببها والتي تؤثر على صحته البدنبة والنفسية على حد سوا. 



 



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
اضرار جهاز إزالة الشعر بالليزر المنزلي وليزر العيادات ومخاطرهما غوايش
0 107 غوايش
اضرار ممارسة العلاقة الحميمة غاااوي نت
0 113 غاااوي نت
اضرار شرب القهوة غاااوي نت
0 111 غاااوي نت
تعرف علي اضرار الكحول الخطيرة غاااوي نت
0 118 غاااوي نت
اضرار الشاي الاخضر غاااوي نت
0 125 غاااوي نت

الكلمات الدلالية
اضرار ، السمنة ، المفرطة ،


 







الساعة الآن 08:02 مساء